Monday, August 13, 2007

مصر أم العرب

تسمية المصريين فراعنة تسمية غير دقيقة لان كلمة الفرعون تطلق على حاكم مصر فقط فالروم حاكمهم يطلق عليه اسم قيصر فلا يسمون قياصرة انما الروم والفرس حاكمهم يطلق عليه اسم كسرى و لايطلق على الشعب كسرويين انما الفرس وهي التسمية الصحيحية وينطبق كذلك على المصريين فهم مصريين حاكمهم يلقب فرعون ففي الكتب السماوية يطلق على مصر وشعبها بالمصريين وليس الفراعنة حتى الكتاب المقدس اطلق على مصر اسم مصر ولم يقول فراعنة وجاء في الكتاب المقدس تكوين 41 : 55 .ولما جاعت جميع ارض مصر وصرخ الشعب الى فرعون لاجل الخبز قال فرعون لكل المصريين اذهبوا الى يوسف والذي يقول لكم افعلوا
وورد ايضا في اشعيا 19 : 25 و يمنح الرب القدير بركته قائلا مبارك شعبي مصر الترجمة المشتركة دار الكتاب المقدس حتى اسم مصر في العربية واللغات السامية الأخرى مشتق من جذر سامي قديم قد يعني البلد
بالنسبة لمصر فتربطها مع العرب رابطة نسب وصهر حيث ان ام العرب هي هاجر المصرية واباهم النبي ابراهيم من العراق وقد جاء في التوارة ان الارض الممتدة من الفرات الي النيل هي هبة لذرية ابراهيم في الكتاب المقدس تكوين15 قطع الرب مع ابرام ميثاقا قائلا.لنسلك اعطي هذه الارض من نهر مصر الى النهر الكبير نهر الفرات. حتى الامتداد الجغرافي نجد ان مصر دولة افرو اسيوية لان جزء من مصر يقع في قارة آسيا وهي جزيرة سيناء التي تربط مصر باسيا وافريقيا وهناك علاقة نسب بين العرب و مصر و وكما ذكرنا وعد الله للعرب ذرية ابراهيم بمصر كما جاء في الكتاب المقدس ان الرب وهب ابراهيم ونسله الارض الممتدة من الفرات الي النيل وقد تحقق الوعد بامتداد نسل ابراهيم من نهر الفرات الي النيل فالعرب ابناء ابراهيم واسماعيل عليهم السلام بالوعد الالهي ارضهم من الفرات الي النيل اضافة انه روي في حديث نبوي وصية النبي للمسلمين باهل مصر خيرا لان لهم بينهم دما ورحم وصهرا قال العلماء: الرحم التي لهم كون ام العرب هاجر أم إسماعيل من مصر و الصهر : كون ام المؤمنين مارية أم إبراهيم بن رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم من مصر

والذى لايعرفه كثير من المصريين ان مصر فيها 7مليون من النسل الشريف
وان فوق ال70% من اهلها من خير قبائل العرب راجع

1- كتب الأنساب التي تتحدث عن القبائل العربية لمصر ويمكنك أن تراجعها بنفسك.
أ- البيان والإعراب فيما نزل مصر من الأعراب. (للمقريزي) ولد بمصر والأصل من الشام
ب- نهاية الأرب في أنساب العرب. (القلقشندي) مصري ابن مصري من قرية قلقشندة والآن اسمها قرقشندة ويقول القلقشندي عن قريته: (وأهل بلدتنا قلقشندة نصفهم من بني بدر ونصفهم من بني مازن) كتاب (صبح الأعشى) للقلقشندي.
صحيح لدي سؤال يا عربي: هل سمعت عن القلقشندي من قبل؟
ج- معجم قبائل العرب القديمة والحديثة لعمر رضا كحالة.
د- قلائد الجمان في التعريف بقبائل عرب الزمان القلقشندي.
هـ - قبائل العرب بمصر. لطفي السيد.
و- معجم القبائل العربية المصرية. محمد سليمان الطيب السلمي.
ملاحظة: هذه الكتب هو فقط غيض من فيض من كتب الأنساب التي تتحدث عن القبائل بمصر، ولذلك لم أشأ أن أتكلم عن القبائل العربية المصرية حيث لن أستطيع كتابة كل هذه القبائل.

2- سوف أعرض عليك بعض أسماء القرى الموجودة في مصر. ولكل الخيار: إذا كنت تستطيع التمييز بين أسماء القبائل ولديك معرفة بأنساب العرب وقبائلهم:
الصراحة حاولت أكتب لك أسماء القرى
وأن تختار كل محافظة ترغب في عرض القرى بها ومن ثمة طالع أسماء القرى.
وإن نازعتك نفسك ألا تفعل، فأعرض عليك بعض ما أتذكره منها - قرية المحارزة - قرية السعادنة - قرية السماعنة - قرية بني هلال - قرية بني صالح - قرية بني يوسف - محافظة بني سويف - قرية فزارة - قرية بني قريش - قرية بني أيوب - قرية المرازيق - قرية بني عامر - قرية العوامر - قرية المراونة - قرية الشهابية - قرية العقب - قرية عرب الحصوة - قرية عرب الشعارة - قرية عرب غنيم - قرية العبادلة - كفر الصهبي - قرية الزهويين - كفر العرب بالقليوبية.
أما هذه القرية فالصراحة ليست غيض من فيض بل هي قطرة من السيل.

3- أسماء العائلات المصرية أنصح أيضًا أن تزور هذا الموقع (موقع دليل التليفون المصري).

http://www.140online.com/Telephone_Dir/index_ar.aspx

هذا الموقع يتيح لك البحث أرقام هواتف أشخاص مصريين في كل محافظات مصر وبالتالي تستطيع أن تكتب أي اسم من أسماء القبائل المعروفة لديك - إن كنت تعرف من الأساس - مثل الشيباني والتميمي والعقبي - العقيلي والمنصوري والجعيدي وعجلان والسعدني والكثير الكثير. وربنا يعينك.


يقول الأستاذ سليم حسن فى موسوعته مصر القديمة والتى ضمت 16 مجلدا عن مصر أيام حكم الفراعنة والبطالمة والرومان والفرس والهكسوس وغيرهم..
كانت للمصرين سحنات مميزة تستطيع من خلالها أن تجزم بمصرية صاحبها ..
كان المصريون سمر اللون يميل سمارهم إلى السواد.. اقوياء البنية نسبيا طوال القامة غليظوا الشفاه عريضوا الأفواه ..
وقد ثبت ذلك من خلال دراسة جماجم لمصريين يرجع تاريخ وفاتها لــ 4000 سنة... وكذلك من جثث الملوك المحنطة والموجودة فى المتاحف العالمية..
واستدل على ذلك بنقوش المعابد الملونة والتى يرسم عليها المصريون أشخاصا سمرا أو سودا فى بعض الآحيان.. فعلام يدل هذا؟؟ أليس يدل على أن المصريين الأصليين سود اللون ..
==

لاتزال هناك طائفة تحتفظ بهذه الصفات..
إنهم النوبيون فى الجنوب.. فالصفات تنطبق عليهم بشكل كبير.. وهم معروفون بعدم تزويج غير النوبيين منهم.. فحافظوا على صفاتهم
الوراثية القديمة بلا تغيير.. سواء الذين أسلموا أو الذين ظلوا على دينهم القديم.. بل حتى الاثار المصرية اغلبها موجودة في الجنوب
==========
الاتراك السلاجقة بعد ان اسلموا كانوا يسكنون في آسيا الوسطى واستولوا على الاناضول في تركيا حاليا واسسوا قونيا وتم اسقاط عاصمة البيزنطيين القسطنطينية وتم تحويل اسمها الي اسلامبول وتعرف الان باسطنبول فالاتراك اذا اصولهم قبائل مغولية تركمانية واختلطوا مع البيزنطيين والفرس و العرب وغيرهم من الشعوب .
فلا يقول الاتراك انهم بيزنطيين بل هم اتراك حيث شكل الاتراك غالبية الشعب التركي
=====
المصريين القدماء سود البشرةفالذي بنى الحضارة المصرية هم النوبيون بل ان كنور الآثار المصرية موجودة في بلاد النوبة فالنوبيون الذين يعانون الاضطهاد هم اصحاب الحضارة الفرعونية بل من شاهد الرسومات على الجداريات الفرعونية سيجد ان بشرتهم سوداء وليست بيضاء
يقول الأستاذ مجدي حسين في جريدة الشعب المصرية تاريخ 27/ 8/1996م تحت عنوان ( شعب وادي النيل شعب واحد وحضارة واحدة ) يقول إن تاريخ مصر يبدأ جنوباًويتمحور مع إفريقيا ، وقد ظهرت في الاسواق منذ عام ترجمة الدراسة المهمة للمؤرخ السنغالي الشيخ أنتاديوب وإسمها الأصول الزنجية في الحضارة المصرية وهي دراسة علمية مهمة ، ليس من المهم أن نتفق تماما أو نختلف معها المهم أنها تفتح آفاقاً رحبة لدراسة تاريخ مصر 0 والحقيقة أن المصريين كانوا دائماً ينظرون إلى الجنوب( السودان )بإعتباره منبع النيل وبالتالي منبع الآلهة بل موطنهم الأصلي 0 ويشير الشيخ أنتاديوب أن الحضارة المصرية لا بد أن تكون قد نشأت جنوباً في البداية ، لأن الشمال الأفريقي كله كان مغمورا بمياه البحر ثم عمت الحضارة تدريجياً الشمال الإفريقي وذلك مع استقرار النيل وجفاف الشمال الإفريقي ، وهي على أي حال حقيقة جيو لوجية متفق عليها والدراسة لا تستند إلى أفكار قائمة على التخمين بل إلى كثير من الحقائق التي لا يمكن المماراة فيها وهي تؤكد التقارب الذي يصل إلى حد التماثل بين اللغة المصرية القديمة واللغات الزنجية في غرب القارة الإفريقية وجنوبها ويؤكد التماثل بين الحضارة المصرية القديمة والحضارة الإفريقية0 والدراسة تكشف بذكاء وعلمية كيف طمست كتابات المستعمر العنصري الحضارة الإفريقية التي لاحظ شواهدها بعض المكتشفين والرحالة من بينهم ابن بطوطة ، ولأننا نقرأ تاريخنا ثم نكتبه بأفكار الغربيين وكتاباتهم فقد وقعنا في هذا الفخ 0 ويواصل مجدي حسين( نحن نعتمد في كثير من معلوماتنا وآرائنا عن مصر القديمة على هيرودت الذي زار مصر في العهد الفرعوني ولكننا لم ننقل عنه بأمانة لأن هيرودت أول منم أثبت أن الشعب المصري القديم كان يغلب عليه الطابع الأسود والزنجي ، يقول هيرودت على سبيل المثال- عن الإغريق أنهم عندما يقولون أن هذه المرأة سوداء فإنهم يقصدون بذلك أن هذه المرأة مصرية 0 وهذا ما أكده أيضا ديو دور الصقلي الذي تعد كتاباته أحد المراجع الأصلية عن التاريخ المصري القديم ، وهذا ما لخصه ماسبيرو بإعتباره رأي كل المؤرخين القدامى فإنهم ينتمون إلى جنس إفريقي0 ويقول شيروبيني مرافق شامبليون (أن مصر ليست سوى مستوطنة سودانية)
http://sudaniyat.net/Mjala/alkheer.htm

مرويMeroeمملكة (300ق.م. – 200ق.م):في بدايات القرن الخامس قبل الميلاد انتقلت العاصمة نبتة (مادة) جنوبا إلى مروي التي تقع جنوب الشلال الخامس ، وكانت مروي مدينة عظيمة تحتوي على مجمعات صناعية ضخمة ومعابد كبيرة وأضرحة ونوافير ، كما كان بها معبد الشمس الشهير وكذلك مرصد فلكي متطور . كان الملوك يدفنون داخل اهراما و بنوا معابد وهياكل للآلهة النوبيين أو المصريين في طراز روماني مصري إغريقي وشهد هذا العهد عدة مناوشات بين أعقبتها معاهدات صلح بين النوبة ومصر الرومانية في حدود سنة 23 ق م. .تأثرت مروي بمختلف الثقافات لكنها احتفظت بطابعها الإفريقي . توجد نقوش في معبد الأسد لإله له أربعة اذرع وثلاث رؤوس ، مما يدل على اختلاط النوبة بالثقافة الهندية في ذلك العهد .كان للكهنة سلطات قوية تصل لدرجة التدخل في تتويج وعزل الملوك ، وكان الملك الذي لا يتوافق مع الكهنة يؤمر بقتل نفسه وفق طقوس معينة باسم الإله آمون، إلا أن الملك اركماني ثار على هذه الهيمنة الكهنوتية وفصل الدين عن الدولة عندما هاجم الكهنة في مقرهم الرئيسي بمعبد آمون وأبطل عبادة آمون وأعلن الإله الأسد ابادماك إلها رسميا للدولة ، كما أبطل ممارسة اغتيال الملك ألطقوسي .(أنظر : نبتة ).
=====
مصر أم الدنيا
من الخطأ الشائع القول ان المصريين فراعنة لان هذا لقب خاص بالحاكم مثل لقب القياصرة من يحكم الروم والأكاسرة من يحكم فارس
فعند مطالعة تاريخ مصر نجد ان مصر تكونت من اخلاط من البشر نتيجة للغزوات المتكررة عليها وتولى حكمها غير المصريين حتى باتت تستحق اسم ام الدنيا
فمثال ذلك ان من بين الاسر التي سميت فرعونية خطأ فهم لم يكونوا مصريين و حكمت مصر فمن بينها اسر من الاثيوبيين الاحباش وهي الاسرة 24 و 26 والفرس والليبين والآشوريين والهكسوس و النوبيين و اليونان والرومان و البيزنطيين والاتراك والمماليك والالبان ولم يحكم الفراعنة مصر سوى 410 سنة راجع كتاب( التاريخ الكاذب للفراعنة فى مصر – أحمد عبدالله ) واضيف يمكن القول انه لم يحكم مصر مصريا منذ 332 ق.م : حينما فتح الإسكندر الأكبر مصر حتى سقوط اسرة محمد علي الالبانية و آخرهم الملك فاروق ليتولي جمال عبدالناصر عام 1954 الحكم و هو اول مصري يحكم مصر علما ان جمال عبدالناصر هو من قبيلة جهينة ومنازلها في صعيد مصر بوادي العرب
كتاب التاريخ الكاذب للفراعنة في مصر